الثلاثاء، 26 فبراير 2013

إرهاصات وليد الحيتان

بسم الله الرحمَن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على خاتم المرسلين محمد وعلى آله وصحبه والتابعين إلى يوم الدين.
أما بعد ؛ قال تعالى : {ن. والقلم وما يسطرون 1 ما أنت بنعمة ربك بمجنون 2} القلم.
إرهاصات وليد الحيتان موضوع جديد كتبتهُ على أصداء الموضوع السابق (وليد الحيتان يونس عليه السلام) , وهو عبارة عن مجموعة من الخواطر والتداخلات بين اسم الكاتب (وليد القراعين) وقصة صاحب الحوت نبي الله يونس عليه السلام  , وبين ترتيب الكاتب بين إخوته وبين أوسط أصحاب الجنة, إضافةً إلى عدد من الطرائف والنوادر ذات الصلة بالموضوع.

الوليد يونس عليه السلام
 لقد كان دخول سيدنا يونس عليه السلام إلى بطن الحوت ومكثهِ فيه إلى حين غير معلوم , ثُم خروجه منه بعد ذلك بفضل توحيدهُ وتسبيحهُ واعترافهُ بذنبه لله , هو بمثابة ولادة جديدة ليونس عليه السلام , الذي خرج من بطن الحوت مغفور الذنوب والخطايا كما خرج من بطن أمه في المرة الأولى طفلاً وليداً طاهراً بلا ذنوب.

وقد ابتلى الله يونس عليه السلام بمكثهِ وحيداً بعيداً فريداً في ظُلُماتٍ ثلاثة, قال ابن مسعود هي : ظُلمة الليل وظُلمة قاع البحر وظُلمة بطن الحوت , وهو عليه السلام في هذه الظلمات الثلاث كالجنين الذي ينشأ ويتخلق في ظلمات ثلاثة ,. كما في قوله تعالى : {يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظُلماتٍ ثلاث} [الآية 6 : الزمر].
وهذه الظُلمات الثلاثة هي : ظلمة الرحم , وظلمة المشيمة , وظلمة البطن , كذا قال ابن عباس ومُجاهد (1), وقد أثبت العلم الحديث صحة هذه الآية مؤكداً على إعجاز القرآن الكريم , ذلك الكتاب الذي أودع اللهُ فيه أسرار خلقهِ ومخلوقاته عبرةً للعالمين.

وإننا نجدُ في الآية التي تصف حالة سيدنا يونس عليه السلام بعد خروجه من بطن الحوت , ما يؤكد لنا حقيقة أنهُ خرج من ذلك المخاض العسير في بطن الحوت كما يخرج الوليد من بطن أمه , قال تعالى : {فنبذناهُ بالعراء وهو سقيم 145}, {فنبذناهُ} أي ألقيناهُ {بالعراء}, قال ابن عباس : هي الأرض التي ليس بها نبت أو بناء , و قوله تعالى : {وهو سقيم} أي ضعيف البدن , قال ابن مسعود  رضي الله عنه : كهيئة الفرخ ليس عليه ريش * , وقال السدي : كهيئة الصبي حين يولد, وهو المنفوس.

قال تعالى : {وأنبتنا عليه شجرةً من يقطين 146} , وقد أنبت الله ليونس عليه السلام المولود من جديد في الأرض الجرداء من النبات والبناء , شجرةً من اليقطين , قال ابن مسعود وابن عباس :هو نوعٌ من القرع , وذكر بعض المفسرين في القرع فوائد : منها سرعة نباته , وتظليل ورقه لكبره ونعومته , وأنهُ لا يقربها الذُباب , وجودة تغذية ثمره , وأنهُ يؤكل نيئاً ومطبوخاً بلبه وقشره أيضاً , وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحب الدباء , ويتبعهُ من حواشي الصفحة.  

وليد القراعين .. ويونس إمام المُسبِحين
لقد مَن علي الباري سبحانهُ جَلت أسمائهُ وتجَلت فجعل لاسمي حظاً في قصة يونس عليه السلام , إذ خرج من بطن الحوت كما يخرج الوليد من بطن أمه , و (وليدُ) هو اسمي, قال تعالى : {فنبذناهُ بالعراء وهو سقيم 145}. ثم أنبت اللهُ على يونس عليه السلام شجرة من يقطين , واليقطين هو شجرة من فصيلة القرع , والقرع هو الجذر الثلاثي لاسم عائلتي (القراعين) , والقراعين شجرة جذرها الجد الأكبر الذي تحمل اسمه (قرة عين) , قال تعالى : {وأنبتنا عليه شجرةً من يقطين 146} , وقد جاءت الآيتان الكريمتان على نفس نسق ترتيب شقي اسمي (وليد القراعين) , الآية 145 التي فسرها العلماء على أن يونس عليه السلام خرج من بطن الحوت كهيئة الوليد أولاً , ثم الآية التي تليها رقم 146 التي ذُكِر فيها اليقطين وهو القرع ,قال تعالى : {لقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم, أفلا تعقلون 10} سورة الأنبياء. 

الكراعين
وإضافةً إلى انطواء اسمي (وليد القراعين) في قصة يونس عليه السلام, فإن اسم عائلتي الدارج باللغة العامية (الكراعين) يحمل بين ثناياهُ لغزاً آخر مرتبط بنبي الله يونس عليه السلام بشكل خاص وبالأنبياء عليهم السلام بشكل عام, حيثُ أن معظم الأنبياء عليهم السلام إن لم يكن كلهم قد رعى الغنم , قال ابن اسحاق : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ما من نبي إلا وقد رعى الغنم , قيل: وأنت يا رسول الله ؟ قال: وأنا}.

قال ابن اسحاق: قال الله عز وجل: [..فَإِنِّي قَدْ قَضَيْت يَوْم خَلَقْت السَّمَاوَات وَالْأَرْض أَنْ أَجْعَل النُّبُوَّة فِي الْأُجَرَاء , وَأَنْ أُحَوِّل الْمُلْك فِي الرِّعَاء , وَالْعِزّ فِي الْأَذِلَّاء , وَالْقُوَّة فِي الضُّعَفَاء , وَالْغِنَى فِي الْفُقَرَاء , وَالثَّرْوَة فِي الْأَقِلَّاء , وَالْمَدَائِن فِي الْفَلَوَات , وَالْآجَام فِي الْمَفَاوِز , وَالْبَرْدِيّ فِي الْغِيطَان , وَالْعِلْم فِي الْجَهَلَة , وَالْحُكْم فِي الْأُمِّيِّينَ , فَسَلْهُمْ مَتَى هَذَا , وَمَنْ الْقَائِم بِهَذَا , وَعَلَى يَد مَنْ أَسُنّهُ , وَمَنْ أَعْوَان هَذِهِ الْأَمْر وَأَنْصَاره إِنْ كَانُوا يَعْلَمُونَ..] (2).

وقد توسطت كلمة راعي اسم عائلتي (كراعين), وبما أن كلمة راعي تُعادل مهنياً وسلوكياً كلمة نبي كون رعاية الأغنام هي فعلٌ مشترك بين الأنبياء عليهم السلام, فإننا نستبدل راعي من وسط اسم عائلتي (كراعين) ڊ نبي فيصبح (كنبين), وحيثُ أن حرف الكاف هو من حروف التشبيه فإن الجزء المظلل بالأحمر من كنبين (كنبي) هو كقولنا (مثل نبي), روى الترمذي عَنْ سَعْد بن أبي وقاص رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : {الأَنْبِيَاءُ , ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ , فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاؤُهُ , وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ, فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ} (3)

ولكن كلمة (كنبي) كلمة عامة بحاجة إلى تخصيص فالأنبياء عليهم السلام كثرة, وتخصيص هذه الكلمة نجدهُ في الحرف الأخير من اسم عائلتي المُعدل (كراعين = كنبين) وهو حرف النون,  والنون لغةً هو اسم من أسماء الحوت, وعليه فإن معادلة الكراعين تصبح كما يلي: (كراعين = كنبين = كنبي + ن = كنبي الحوت), ونبي الحوت هو يونس عليه السلام, أي أن كراعين تعني مثل نبي الله يونس عليه السلام .

ومن ناحيةٍ ثانية أود أن أشير إلى أن هناك نبياً آخر  قد اقترن اسمهُ بحرف النون, وهو فتى موسى عليه السلام وخليفتهُ وفاتح بيت المقدس يوشع بن نون عليه السلام, ومن المصادفات القرآنية العجيبة أن لفظ الحوت ورد في كتاب الله 4 مرات فقط منها اثنتان في قصة ذي النون يونس عليه السلام [الآية 142 الصافات, الآية 48 القلم], واثنتان في قصة موسى مع فتاه يوشع بن نون عليهما السلام [الآيات 63,61 من سورة الكهف]. وعليه فإن معادلة الكراعين في معناها الثاني تصبح على النحو التالي:  (كراعين = كنبين = كنبي + ن = يوشع بن نون) عليه السلام, جعلني الله والمؤمنين مِثلاً ومِثالاً لأنبيائه الكرام عليهم السلام.

وجبة دسمة من الكراعين .. صحتين وعافية
كما قلت سابقاً فإن اسم عائلتي القراعين مُشتق من الجذر الثلاثي : قرع, والقرع هو فصيلة من الأشجار المثمرة التي ليس لها ساق وتشمل أنواع كثيرة منها : القرع, البطيخ, اليقطين, الكوسا, الخيار ..الخ.

وأما اسم عائلتي باللكنة العامية (الكراعين) كما يلفظه أهل قرية سلوان في فلسطين, فإنهُ مُشتق من الجذر الثلاثي : كرع, ومنهُ الكُراع وهو في معجم الصحاح مُستَدَق ساق البقر والغنم والخيل ونحوها من الدواب, ويُصنع من الكُراع الأكلة الشعبية المشهورة بالكوارع.
عن أنس قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): {لو أُهدي إليَ كُراع لقبلت, ولو دُعيتُ عليه لأجبت} رواهُ أحمد والترمذي وصححه. الكُراع : ما دون الكعب من الدابة.

وإذا كان (ع = عين) فإن: (كراعين = كرا +عين = كراع).
وتعتبر الكوارع إلى جانب الأكلة الشعبية الأخرى (الكرشات) طبقاً مفضلاً وأساسياً عند أفراد عائلة الكراعين, والكرشات هي أكياس جلدية في بطن الخروف , يتم تنظيفها وإزالة رائحتها بعناية , ثم تُحشى بالأرز واللحمة المفرومة المُتبلة, ثم يُضاف إليها بعد نضوجها مزيج من لبن الجميد واللبن الحامض (المخيض), فتصير أكلةً لذيذة شهية سائغة للآكلين , وهي عند أهل قرى القدس تُعادل أكلة المنسف المشهورة عند بدو الأردن, ومن المصادفات العجيبة أنني وجدتُ المواد الأساسية المستخدمة في طبخة (الكرشات) مجتمعة في آيةٍ واحدة من كتاب الله وهي الآية رقم 66 من سورة النحل , قال تعالى : {وإن لكم في الأنعام لعبرةً نُسقيكم مما في بطونهِ من بين فرثٍ ودمٍ لبناً خالصاً سائغاً للشاربين 66}. لعبرة : لعظة عظيمة ودلالة على قدرتنا. فرث: ما في الكرش من الثُفل.

وكما هو مُبين في الآية الكريمة فقد ذُكرت بطون الأنعام (المواشي) بما فيها من جلدة كرشها وحواياها (الفوارغ) , إلى جانب اللبن الذي يخرج من بطونها سليماً غير مختلط بدم , وكرش الأنعام ولبنها هي المواد الأساسية في صناعة طبخة الكرشات, قال تعالى : {وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ 38} سورة الأنعام. 

الكراعين .. أسلحة دسمة
إن شكل الكرشة بعد الحشو والطي يشبه شكل القنبلة , فكلاهما ذو شكل دائري أو بيضاوي, إلا أن التشابه العجيب بين الكرشة والقنبلة نجدهُ في طريقة أكل الكرشة, حيثُ أن آكل الكرشات يبدأ أكلهُ بسحب خيط الكرشة ليتسنى لهُ أكل الحشوة التي بداخلها, ومن الناحية المُقابلة فإن رامي القنابل يقوم بسحب خيط القنبلة أو مفتاحها قبل رميها على الهدف ليتسنى انفجار الحشوة المُدمرة التي بداخلها.

وعلى نفس المنوال فإن وجبات المنسف الشهيرة على موائد طعام الأردنيين الذين يُعبؤن بطونهم منها بنهمٍ شديد , تُرادف في اسمها ومفعولها (العبوات الناسفة) الشهيرة في ساحات المعارك والحروب, والتي ترضي نهم وأشواق المحاربين عند انفجارها ونسفها للهدف المنشود.

الكرشات + المنسف = عملية إنتحارية؟!
 كما هو معلوم فإن منفذي العمليات الإنتحارية يقومون بربط حزامهم الناسف على بطونهم (كروشهم), وهكذا فقد اجتمع المنسف بمعية الحزام الناسف مع الكرشات بمعية كروش الإنتحاريين في العمليات الإنتحارية. 

قال تعالى: {قال لا يأتيكما طعامٌ تُرزقانهِ إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما. ذلكما مما علمني ربي. إني تركتُ ملة قومٍ لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون 37} سورة يوسف.
ومن اللطائف هنا وأنا أتحدث عن الطعام والأسلحة, أن يوسف عليه السلام الذي فسر لصاحبيه في السجن المغزى من رؤيتهما للشراب والطعام في منامهما, قد انطوى في اسمه سيد الأسلحة وهو السيف (يوسف). 

الأوسط .. وأصحاب الجنة
أصحاب الجنة هم الأخوة الذين ورثوا عن أباهم بستاناً مشتملاً على أنواع الثمار والفواكه, فعزموا على قطف ثمار بستانهم ليلاً حتى لا يشاهدهم أحداً من الفقراء والمساكين ويأتوا إليهم لأخذ حصتهم من الصدقة , فأرسل اللهُ على بستانهم آفة سماوية وهم نائمون استعداداً للسهر الطويل , فصار البستان الأخضر هشيماً يابساً كالليل الأسود , فظن الأخوة بعد خروجهم لجني الثمار فجراً أنهم قد ضلوا الطريق وذهبوا إلى بستانٍ آخر , إلا أن أوسط هؤلاء الأخوة وأحسنهم رأياً وأرجهم عقلاً أدرك أنما أصابهم هو عقابُ من الله لهم على خبث نيتهم , فقال لهم : ألم أنصحكم بأن تتركوا شيئاً للفقراء ولا تمنعوهم كامل الصدقة , فهلا استغفرتم الله وأصلحتم نيتكم معهُ بعدما شاهدتم عقابهُ وعرفتم أنهُ يعلم سركم وتدبيركم , قال تعالى : {قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون 28} سورة القلم.

وقد مَنَ الله سبحانهُ وتعالى علي فجعل لترتيبي بين أخوتي حظاً في قصة الأخوة أصحاب الجنة , إذ قال أوسطهم : {ألم أقل لكم لولا تسبحون}. وأنا أوسط أخوتي في الترتيب ما قبلي ثلاثة (ولد وابنتان) وما بعدي ثلاثة (ولدان وبنت) , وأنا كذلك أرجو أن أكون من أوسطهم عقلاً وعملاً , وذلك بالإقبال على الآخرة ونعيمهُا الدائم , والإدبار عن الدنيا ومتعاها الزائل , ولا أُزكي نفسي عليهم وإنما أتحدث بما أنعم اللهُ به علي من معرفتهِ وطاعته , عسى اللهُ أن يجعلنا جميعاً من أصحاب جنات النعيم , قال تعالى : {وما يُلقاها إلا الذين صبروا وما يُلقاها إلا ذو حظٍ عظيم 35} سورة فُصلت.

البيبسي يروي قصة نبي
البيبسي هو مشروب الصودا الأسود اللون كأعماق البحار المُظلمة, والأزرق لون العبوة كأعاليها , وهو سيد المشروبات الغازية وأكثرها شُهرة ورواجاً في العالم , وهو المشروب الرسمي للشركة المُنتجة لمشروبي الميرندا والسفن أب , وقد انطوى اسمي (وليد) إضافةً إلى دلالات عجيبة من قصة نبي الله يونس –عليه السلام- في اسم مشروب البيبسي , وذلك على النحو التالي :
* بيبسي : نقسمها إلى قسمين : (بيبسي = بيبي + س)
بيبي : هي كلمة إنجليزية (Baby) وتعني طفل أو وليد , و وليد هو اسمي . وكذلك فإن كلمة بيبي تُستخدم للتعبير عن المودة (My Baby) , واسم وليد من أولهِ إلى آخره ود (وليد).
وكما هو مُبَين أعلاه بالشرح المُفصل فإن يونس عليه السلام خرج من بطن الحوت كما يخرج الوليد من بطن أمه.

* س : حرف السين , ونقسمه إلى قسمين (سين = سي + ن) :
- سي : إن لفظ هذان الحرفان يشابه لفظ كلمة (Sea) الإنجليزية ومعناها (بحر).

- ن : حرف النون , والنون في معاجم اللغة العربية هو اسمُ من أسماء الحوت , وذا النون هو لقب صاحب الحوت نبي الله يُونُس بن مَتَى عليه الصلاة والسلام , قال تعالى : {وذا النون إذ ذهب مُغاضباً فظنَ أن لن نقدرَ عليه فنادى في الظُلمات أن لا إلهَ إلا أنت سبحانك إني كنتُ من الظالمين 87} سورة الأنبياء.

وإنَ من عجائب حرف السين وخصوصياته أن اجتمع في لفظه البحر باللغة الإنجليزية (سي = Sea) والحوت باسمه (النون) , وكما هو معلوم فإن البحر هو موطن الحوت , والحوت هو صاحب يونس عليه السلام , حيثُ كَرَمَ اللهُ الحوت بأن جعلهُ سبباً في إنقاذ يونس عليه السلام من الغرق في البحر .  

تنويه: أنا لا أحاول الترويج لمشروب البيبسي , بل إنني قد امتنعت عن تناول هذه المشروب وغيره من المشروبات الغازية الملونة منذ زمن إلا فيما ندر, وذلك لما في الإكثار منها من أضرار وأخطار على صحة البطن والأسنان وغيرها.

* طُرفة عفوية:
 نجدها فيما وصف به ابن مسعود رضي الله عنهُ حال يونس عليه السلام عندما خرج من بطن الحوت كهيئة الفرخ ليس عليه ريش, وبين مقطع لأغنية الكتكوت للمثل المصري محمد سعد قال فيه: (ليدي جنتلمان .. والمستخبي بان .. مش فرخ أنا حوت أنا مش كتكوت طالع من البيضة..).
 والطرفة هي في أن محمد سعد جمع في قوله بين الفرخ وخروجه من بيضته وبين الحوت في آنٍ معاً مصادفةً, دون أن يكون له علم بارتباطاهما بتفسير ابن مسعود -رضي الله عنه- لتلك التجربة الفريدة التي مر سيدنا يونس عليه السلام.

وحتى تُشاركنا الحيتان في الضحك والفرح نذكر هذا الحديث من كرامات الإمام المنتظر عليه السلام , عن حذيفة بن اليمان, رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم, في قصة المهدي عليه السلام, ومبايعته بين الركن والمقام, وخروجه متوجهاً إلى الشام, قال :{وجبريل على مُقدمته, وميكائيل على سَاقته, يفرح به أهل السماء وأهل الأرض, والطير, والوحوش, والحيتان في البحر} (4).  

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

مراجع:
 إن كتاب مختصر تفسير ابن كثير هو المرجع الرئيسي والوحيد لأقوال المفسرين المذكورة في البحث , وكذلك في السرد القصصي لقصة أصحاب الجنة .

هوامش:
1: مختصر تفسير ابن كثير
2: تفسير الطبري, 16651, في تفسير الآية الرابعة من سورة بني إسرائيل.
3: الترمذي (2398) , وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (143).
4: أخرجهُ الإمام المُقري في (سُننه). سنن الداني . لوحة 105. 

مواضيع ذات صلة على الرابط التالي:

وليد الحيتان يونس عليه السلام


فكرة وإعداد: وليد الكراعين 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق