الجمعة، 29 مايو 2020

في رحاب أسماء الله الحسنى

بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي فَاقَ الأَنَامَ حُسْنًا وَحُسْنَى، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ الَّذِينَ ارْتَقَوا بِهِ إِلَى الْمَقَامِ الأَسْنَى. أما بعد ؛ قال تعالى :{وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 31  قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ 32 قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ 33} سورة البقرة.

مقدمة:

عن الحروف المقطعة في القرآن .. الديجيتال القرآني:
[اختلفت التفسيرات حول المعنى المقصود من الحروف المقطعة التي تصدرت بعض سور القرآن الكريم، فقائل إنها مقطعة من أسماء الله الحسنى، وقائل إنها أسماء للسور واعتبرها البعض انها رموز بین اللّه ورسوله، إلى غير ذلك من التفسيرات التي لخصتها بأنها من الإعجاز القرآني.
غير أننا لو أزلنا المتكرر منها نجدها 14 حرفا هي:
مرتبة حسب الترتيب الهجائي: {ا ح ر س ص ط ع ق ك ل م ن ه ي}.
وبترتيب آخر: {ن ص ح ك ي م ل ه س ر ق ا ط ع} فتكون جملة صريحة هي: {نص حكيم له سر قاطع}
وبترتيب آخر – مناسب لمعتقدات الشيعة-: {ص ر ا ط ع ل ي ح ق ن م س ك ه} فتكون جملة صريحة هي: {صراط علي حق نمسكه}] ويكيبديا.

جاء في تفسير السمرقندي [بحر العلوم - لأبي الليث نصر بن محمد بن أحمد بن إبراهيم السمرقندي (المتوفى سنة 373هـ).]

[قال الفقيه السمرقندي: حدثني أبي رحمه الله قال: عن ابن عباس في قوله تعالى: { الم } يعني: أنا الله أعلم. ومعنى قول ابن عباس { أنا الله * أعلم } يعني الألف: أنا، واللام: الله، والميم: أعلم، لأن القرآن نزل بلغة العرب، والعرب قد كانت تذكر حرفا وتريد به تمام الكلمة؛ ألا ترى إلى قول القائل :
قلت لها قفي لنا قالت قاف             لا تحسبي أنا نسينا الإيجاف
يعني بالقاف (ق): قد وقفت.

وروي عن عمر وعثمان وابن مسعود رضي الله عنهم أنهم قالوا: (الحروف المقطعة من المكتوم الذي لا يفسر).

وروي عن الشعبي أنه قال: (إن لله تعالى سرا جعله في كتبه، وإن سره في القرآن هو الحروف المقطعة).

وروي عن محمد بن كعب بن علي الترمذي أنه قال: (إن الله تعالى أودع جميع ما في تلك السورة من الأحكام والقصص في الحروف التي ذكرها في أول السورة، ولا يعرف ذلك إلا نبي أو ولي، ثم بين ذلك في جميع السور ليفقه الناس)].

وفي هذا البحث سوف أستعرض مجموعة من أسماء أصحابنا في نادي اللياقة البدنية، لأستخرج من خلال حروفها – وبالذات حروف القرآن المقطعة - ما انطوى فيها من الأسماء الحُسنى، وهي سوف تكون بمثابة انموذج يستطيع من يريد ان يبني عليه ليستخرج الأسماء الحسنى الموافقة لاسمه.

شادي فاروق أبو الخير


إن حروف اسم (شادي فاروق أبو الخير) تزخر بالعديد من أسماء الله الحسنى، حيث يمكن تركيب نحو 13 اسماً من أسماء الله تعالى من خلال حروف الاسم، وقبل ذلك سوف نعرج على إخراج الحروف القرآنية المقطعة التي تضمنها اسم (شادي فاروق أبو الخير).

وقد انطوى في مقاطع اسم (شادي فاروق أبو الخير) ثمانية حروف هي من حروف القرآن المقطعة، [شادي: ا ي، فاروق : ا ر ق ، أبو الخير –بدون ال التعريف-: ا ي ر]، وعند إزالة المكرر منها يبقى هناك أربعة حروف هي:
(ا ، ي ، ر ، ق).

أولاً: التجميع الحرفي للحروف المقطعة
عن علي -رضي الله عنه- أنه قال في الحروف المقطعة: (هو اسم من أسماء الله تعالى، فرقت حروفه في السور. يعني أن هاهنا قد ذكر { الم } وذكر: { الر } في موضع آخر وذكر: { حم } في موضع آخر وذكر: { نون } في موضع، فإذا جمعت يكون (الرحمن)، وكذلك سائر الحروف إذا جمع يصير اسما من أسماء الله). من تفسير السمرقندي.
إذاً على طريقة الإمام علي بن ابي طالب – رضي الله عنه -، لنبدأ بتجميع الحروف القرآنية المقطعة في اسم (شادي فاروق أبو الخير) مُضاف إليها باقي حروف الاسم للحصول على باقة مُنتقاة من اسم الله جل في عُلاه.
(ا ، ي ، ر ، ق+ ش، د، ف، و، أ (مهموز)، ب، خ).


1- ا ي ر + ب : نُعيد ترتيبها (ب ا ري)، وهو اسم الله (الباري).
2- ي ر + ب خ : نُعيد ترتيبها (خ ب ي ر)، وهو اسم الله (الخبير).
3- ا ر + خ : نُعيد ترتيبها (ا خ ر)، وهو اسم الله (الآخر).
4- ر + ب : نُعيد ترتيبها (ب ر)، وهو اسم الله (البر).
5- ي ر + ش د : نُعيد ترتيبها (ر ش ي د)، وهو اسم الله (الرشيد).
6- ا ر ق+ د : نُعيد ترتيبها (ق ا د ر)، وهو اسم الله (القادر).
7- ي ر ق + ب : نُعيد ترتيبها (ر ق ي ب)، وهو اسم الله (الرقيب).
8- ي ق+ و : نُعيد ترتيبها (ق و ي)، وهو اسم الله (القوي).
9- ا ي ق + ب : نُعيد ترتيبها (ب ا ق ي)، وهو اسم الله (الباقي).
10- ي ر ق + د : نُعيد ترتيبها (ق د ي ر)، وهو اسم الله (القدير).
11- ا ي + ش ف : نُعيد ترتيبها (ش ا ف ي)، وهو اسم الله (الشافي).
12- ر + و ء ف : نُعيد ترتيبها (ر ء و ف)، وهو اسم الله (الرءوف).
13- د و : نُعيد ترتيبها (و د)، وهو اسم الله (الودود).

هذا فقط كان من تجميع حروف اسم (شادي فاروق أبو الخير)، والآن سوف نستخدم أسلوب جديد لاستخراج أسماء الله عز وجل وذلك من خلال علم حساب الجُمل.

ثانياً: حساب الجُمل .. والحروف المقطعة:
[وقال بعض المفسرون عن الحروف المقطعة: هو من شعار السور وكان اليهود.. فسروه على حروف الجمل، لأنه ذكر أن جماعة من اليهود، منهم كعب بن الأشرف، وحيي بن أخطب، وأبو ياسر بن أخطب، وشعبة بن عمرو، ومالك بن الصيف دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: ((بلغنا أنك قرأت:
{ الم * ذلك الكتاب } فإن كنت صادقا، فيكون بقاء أمتك إحدى وسبعين سنة، لأن الألف: واحد، واللام: ثلاثون، والميم: أربعون، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قالوا له: وهل غير هذا؟ قال: نعم { المص }. فقالوا: هذا أكثر لأن (ص) تسعون. فقالوا: هل غير هذا؟ قال: نعم { الر }. فقالوا: هذا أكثر، لأن (الراء ): مائتان، ثم ذكر { المر } فقالوا: خلطت علينا يا محمد لا ندري أبالقليل نأخذ أم بالكثير؟))
وإنما أدركوا من القرآن مقدار عقولهم، وكل إنسان يدرك العلم بمقدار عقله. وكل ما ذكر في القرآن من الحروف المقطعة، فتفسيره نحو ما ذكرنا ها هنا؛ والله أعلم بالصواب.] من تفسير السمرقندي.

وكما جاء في كتاب (في ملكوت الله مع أسماء الله) للشيخ عبد المقصود سالم، فإن لكل اسم من أسماء الله تعالى عدداً خاصاً به، يتم حسابه باستحدام  قواعد علم الحرف المشهورة بين المشتغلين بحساب الأوفاق، والتي استخدمتها في فقرات عديدة من أبحاثي السابقة مثل بحث اسم (ناصر أحمد الشيخ).


ويقول المؤلف في مقدمة كتابه: "أني قرأت في كتاب الفتوحات المكية لسيدي محي الدين بن العربي ما معناه: أن من أراد الفتوح وسعادة الدارين فليستخرج عدد اسمه بالجُمل، وليأخذ من أسماء الله تعالى ما يوافق عدده هذا العدد، وليذكرها جميعاً بعدد اسمه على حسب طاقته".

فإن كان عدد اسمك لا يتساوى مع عدد أيٍ من أسماء الله تعالى، فإنك تقوم باخذ عدد اسمين من أسماء الله تعالى بحيث يكون مجموعهما يساوي عدد اسمك.

وضرب المؤلف على ذلك مثال من اسم "محمد" ، حيث أن عدد اسم محمد هو:
[م : 40 + ح : 8 + م : 40 + د : 4 = 92]، وحيث انه لا يوجد في أسماء الله الحسنى اسم عدده 92، فإنه جمع اسم باسط وعدده (72) واسم ودود وعدده (20)، فيكون المجموع (92) وهو عدد اسم (محمد).
محمد = باسط + ودود = 92

وفي هذا البحث سوف أقوم بحساب عدد اسم (شادي) ومن ثم استخراج ما يوافقه من اسماء الله تعالى بنفس الطريقة.

شادي = ش : 300 + ا : 1 + د : 4 + ي :10 = 315

وفيما يلي ما يوافق عدد اسم (شادي : 315) من أسماء الله تعالى:

1- مهيمن قدوس = مهيمن : 145 + قدوس : 170 = 315

2- رحيم مجيد = رحيم : 258 + مجيد : 57 = 315

3- سلام مقدم = سلام : 131 + مقدم : 184 = 315

4- بر باقي = بر : 202 + باقي : 113 = 315

5- جامع نافع = جامع : 114 + نافع : 201 = 315

إذاً هناك 5 ثنائيات من أسماء الله تعالى يتساوى عددها مع عدد اسم (شادي)، وبإمكان (شادي) إذا أراد إدراج هذه المجموعات ضمن أذكاره وأوراده ليحصل على بركتها، وتتجلى معانيها ومحاسنها على ذاته وصفاته.

وهناك عدة طرق ومراتب لذكر أسماء الله تعالى، المرتبة الاولى أن تذكر الاسم على مقدار عدده، مثلاً : مهيمن عدده (145)، فيكون ذكره 145 مرة، ثم قدوس وعدده (170)، ومجموع تلاوة الاسمين مجتمعين يساوي (315) وهو عدد اسم (شادي).
ويجوز ذكر الاسم مجرداً، أو بياء النداء – خاصة للاستغاثة-، او بأداة التعريف. مثال ذلك :  ( قدوس – يا قدوس – القدوس )

قال تعالى: {واذكر اسم ربك بُكرةً وأصيلاً} ، وقال تعالى : {سبح اسم ربك}.

وهناك أوقات كثيرة ممكن استثمارها بذكر الله تعالى، على سبيل المثال عند قيادة السيارة، فبدلاً من الاستماع إلى الموسيقى او حتى إلى الأخبار والدروس وغيرها، فإن الفائدة الأكبر هي بتحريك لسانك وشغل قلبك بذكر الله تعالى، لتصل إلى قربه وتنال محبته وتكون من أولياءه سبحانه جل ثناءه.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن الله قال: {من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه } رواه البخاري. وفي رواية عن عائشة –رضي الله عنها- زادت: {وكنت لسانه الذي ينطق به، وفؤاده الذي يعقل به}.

والمراد ڊ "ولي الله" كما قال الحافظ ابن حجر : " العالم بالله ، المواظب على طاعته ، المخلص في عبادته " .
وقال الشوكاني : " هذا الحديث قد اشتمل على فوائد كثيرة النفع ، جليلة القدر لمن فهمها حق فهمها وتدبرها كما ينبغي " .

لطيفة رقمية: شادي فاروق .. أسماء الله الحسنى

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إِنَّ للَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، إِنَّهُ وِتْرٌ يَحِبُّ الْوِتْرَ} هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أخرجه مسلم.

شادي = ش : 300 + ا : 1 + د : 4 + ي :10 = 315
فاروق = ف : 80 + ا : 1 + ر : 200 + و :6 + ق : 100 = 387

والأن نقوم بجمع أرقام  عدد كل اسم إلى ان نصل إلى رقم صحيح واحد،كالتالي:

شادي = 315 = 5 + 1 + 3 = 9
فاروق = 387 = 7 + 8 + 3 = 18 = 8 + 1 = 9

وهكذا فإن اسم (شادي) إلى جانب اسم أبيه (فاروق) يشكل لنا العدد (99) وهو عدد الأسماء الحسنى في حديث أبي هريرة المشهور:

 شادي فاروق = (9) (9) = 99 = أسماء الله

تنويه : مجموع أرقام عدد اسم (شادي) تساوى مع مجموع ارقام عدد اسم أبيه (فاروق) تسعة لكل اسم.
ولقد تكررت معنا هذه المصادفة الرقمية في بحث (ناصر أحمد الشيخ)، حيث كان كذلك مجموع أرقام  عدد اسم (ناصر) مساوياً لمجموع ارقام عدد اسم أبيه (أحمد) ثمانية لكل اسم.


الآية الكبرى 

قال تعالى : { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ ۚ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١٨۰)} الأعراف.
عن سلـمان رضي الله عنه؛ قال: قـال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {... إنَّ ربكم حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أنَّ يردهما صفراً خائبتين} رواه جماعة من الأئمة في الصحيح.
إن أطهر عمل يقوم به الإنسان بكلتا يديه هو رفعهما داعياً ربه تبارك وتعالى، وإن في صورة رفع اليدين بالدعاء آية عظيمة جعلها الخالق المصور دليلاً عليه وعلى هذه العبادة الجليلة.
قال تعالى : { وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا (١٨)} سورة الك(ھ)ف.



{أولئك أصحاب الميمنة (١٨) سورة البلد. لاحظ عزيزي القارئ، إن راحة اليد اليمنى يظهر عليها بوضوح رسم العدد (١٨) بينما راحة اليد اليسرى يظهر عليها رسم العدد (٨١)، وعند الجمع بين كلا العددين فإن المجموع يكون [18+81 = 99] وهو عدد أسماء الله الحسنى التي أمرنا سبحانه وتعالى أن ندعوه بها.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {إِنَّ للَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إِلا وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ، إِنَّهُ وِتْرٌ يَحِبُّ الْوِتْرَ} هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أخرجه مسلم.

ولاحظ أيضاً معي أن رقم آية : { وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا } هو (180)، وإن أرقام هذا العدد يمكن إجراء عليها 3 عمليات جمع فقط ، وهي :
- 180 = 0 + 18 = 18، وهو العدد الذي يظهر رسمه على راحة اليد اليمنى.
- 180 = 80 + 1 = 81، وهو العدد الذي يظهر رسمه على راحة اليد اليسرى.
- 180 = 0 + 8 + 1 = 9، وهو مجموع أرقام كل من (18) و (81).

* لطيفة : يد .. يدعو

وإن من اللطائف اللغوية والرقمية التي تجمع بين لفظ (يد) و الفعل (يدعو)، هو :

- أن الفعل (يدعو) أول حرفين منه (يد)، و رفع اليد هو من هيئة الدعاء.
- إن عدد كلمة (يدعو) هو (90)، [يدعو = ي (10) + د (4) + ع (70) + و (6) = 90]
ومجموعه (90 = 0 + 9 = 9) والرقم (9) هو أيضاً مجموع العددين الظاهرين على راحتي (اليد18 في اليمنى و 81 في اليسرى.

18 = 8 + 1 = 9   ،   81 = 1 + 8 = 9

محمود علي حشكي

إن اسم (محمود علي حشكي) يزخر بالعديد من أسماء الله الحسنى، حيث يمكن تركيب نحو 15 اسماً من أسماء الله تعالى من خلال حروف وكلمات الاسم، وقبل ذلك سوف نعرج على إخراج الحروف القرآنية المقطعة التي تضمنها اسم (محمود علي حشكي).

وعلى طريقة الإمام علي بن ابي طالب – رضي الله عنه -، لنبدأ أولاً بتجميع الحروف القرآنية المقطعة في اسم (محمود علي حشكي).

(م ، ح ، ع ، ل ، ي، ك).


1- ع ل ي: علي، وهو اسم الله (العلي).
2- ع ل ي م: عليم، وهو اسم الله (العليم).
3- ح ل ي م: حليم، وهو اسم الله (الحليم).
4- ح ك ي م: حكيم، وهو اسم الله (الحكيم).

5- ح ي : حي، وهو اسم الله (الحي).
6- م ح ي: محيي، وهو اسم الله (المحيي).
7- م ل ك : ملك، وهو اسم الله (المَلك).
8- ح ك م: حكم، وهو اسم الله (الحكم).
9- ك ي: نعوض مكان حرف (ك) لفظه وهو (كاف)
    ك ي = كاف ي = كافي، وهو اسم الله (الكافي).

هذا فقط كان من الحروف القرآنية المقطعة في اسم (محمود علي حشكي)، والآن سوف نُضيف إلى الحروف المقطعة حرفي (و ، د) من اسم (محمود) ونجمع أسماء إضافية من أسماء الله.

(م ، ح ، ع ، ل ، ي، ك + و ، د)

10- و د : ودود، وهو اسم الله (الودود).
11- و ل ي : ولي، وهو اسم الله (الولي).
12- ح م ي د : حميد، وهو اسم الله (الحميد).
13- و ك ي ل : وكيل، وهو اسم الله (الوكيل).
14- م ع ي د : مُعيد، وهو اسم الله (المُعيد).
15- ع د ل : عدل، وهو اسم الله (العدل).

ناصر أحمد .. والديجيتال القرآني
هذه فقرة خاصة عن اسم مدربنا في الحصص الجماعية (ناصر احمد الشيخ)، والذي خضت مخاضاً طويلا في الحديث عن دلالات اسمه في البحث الذي نشرته على هذه المدونة والمكون من جزئين.

* ناصر أحمد = ناصر أحم + د:
إن الحروف السبعة الأولى من اسم (ناصر أحمد) - ومن ضمنها حرف واحد مكرر هو (أ) - هي من الحروف المقطعة التي جاءت في فواتح بعض سور القرآن الكريم (ن، ا، ص، ر، ا، ح، م).
والحرف الوحيد من اسم (ناصر أحمد) الذي ليس من ضمن حروف القرآن المقطعة هو حرف (د
والشيء العجيب هو أن حرف (د) يُعادل بالإنجليزية حرف (D)، وهو أول حرف من كلمة (Digital) وتعني (رقمي من 0 - 9)، ومن أساسيات الأرقام أنها تكتب مقطعة فقط كل رقم في خانة منفصلة ولا يمكن دمجها.

ناصر أحمد .. رحمان
عن علي رضي الله عنه أنه قال في الحروف المقطعة: (هو اسم من أسماء الله تعالى، فرقت حروفه في السور. يعني أن هاهنا قد ذكر { الم } وذكر:
 { الر } في موضع آخر وذكر: { حم } في موضع آخر وذكر: { نون } في موضع، فإذا جمعت يكون (الرحمن)، وكذلك سائر الحروف إذا جمع يصير اسما من أسماء الله). من تفسير السمرقندي.


وجميع الحروف التي شكل منها علي –رضي الله عنه- اسم الله (رحمان) هي من حروف اسم ناصر أحمد ( ن،ا،ر،ح،م).

وفيما يلي مُلخص للمواضع التي ذكرت فيها الحروف القرآنية المقطعة التي في اسم (ناصر أحمد):
- ن: الحرف الاول من اسم (ناصر) ذكر في سورة واحدة منفرداً (ن)، وهي سورة نون او سورة القلم.
- ا: مشترك في اسمي (ناصر واحمد)، ذكر في 13 سورة: البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، الأعراف، يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر، الرعد.
- ص: الحرف الثالث من اسم ناصر، ذكر في ثلاثة سور: الأعراف، مريم، ص.
- ر: ذكر في ستة سور هي: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر، الرعد.
- حم: الحرفين الثاني والثالث في اسم (أحمد)، ذكرا مجتمعين على الترتيب (حم) في سبع سور: غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف، الشورى.
وزيادة على ذلك فقد ذكر حرف (م) وهو الثالث في اسم (أحمد) في بدايات سور أخرى وعددها ثمانية: البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، الأعراف، الرعد.
فيكون بذلك حرف (م) هو الأكثر ذكراً بين جميع الحروف المقطعة بمعدل (15) مرة.


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين, وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. 

* فكرة وإعداد: وليد أحمد القراعين
* تاريخ النشر : 29.5.2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق